الوقاية خير من العلاج/

المختصر/

الوقاية خير من العلاج منهجية شهيرة ومتداولة على نطاق واسع ترشد إلى تجنب الأسباب التي تؤدي الى الأضرار والأخطار بطريقة سهلة وميسورة ، لكنها تحتاج الى تفكير مختلف  يعتني بأخذ الموضوع بشيء من الحزم،  واتخاذ قرارات  فيها الكثير من الحسم ، ومالم  يحدث ذلك ، فسوف نضطر الى دفع الأثمان الباهظة لمعالجة نتيجة تساهلنا، والتي قد تكون تغيرات جوهرية واستراتيجية ويصعب تداركها، فربما مع كل أسف يكون قد فات الأوان.

الموضوع/

أكثر الناس اليوم يفكرون بطريقة غير واعية حينما يعلمون علم اليقين أن الكثير من الممارسات اليومية تسبب لهم المتاعب والمصاعب، كل ذلك بالرغم من التحذير المتكرر من قبل العلماء والحكماء والخبراء.

ورغم كل ذلك تراهم يندفعون في ممارساتهم غير الواعية وبدون أي حذر، بل ربما تسويق ونشر للعدوى بين غيرهم من الناس، ولا يستفيقون من جهلهم الا وقد وقع الفأس في الراس، وربما يكون قد تأخر الوقت كثيرا لتدارك ما خلفته تلك الممارسات من خراب وأضرار.

أمثلة/

هناك العديد من العادات التي يمارسها الكثير دون مراعاة إرشادات الأطباء والحكماء، والتي ربما تؤدي الى أضرار بالغة يصعب في أحيان كثير تلافيها ومثال ذلك:

  • العادات السيئة في التغذية، واضرارها على التغيير السلبي على الصحة.
  • الافراط في التدخين وما يؤدي اليه من مصائب وتلف غير عادي على الجهاز التنفسي وربما كل الجسم.
  • طرق تربية الأبناء بين القسوة التي تؤدي الى نشوء شخصية شرسة ربما تكون وبالا على المجتمع، وبين الافراط في الدلال والذي يؤدي الى إيجاد شخصية مهزوزة، رخوة، غير قادرة على التفاعل بإيجابية مع معطيات الواقع ومتطلبات الحياة.

_______________________________

شاهد الفيلم على قناة عالم النور https://youtu.be/9fDqgwh54Io

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s