مقارنة سريعة بين العمل المؤسسي والعمل الفردي

لم يعد اليوم مجالاً للنـزاع في الساحة الفكرية أن العمل المؤسسي خير وأولى من العمل الفردي الذي لايزال مرضاً من أمراض التخلف الحضاري لدى الكثير من المجتمعات خاصة في الدول النامية، والذي غالبا ما تجد كثيرا من الأعمال الناجحة على المستوى الفردي أكثر منها في المستوى المؤسسي الجماعي، والغالب على كثير من الأعمال التي تصنف أنها ناجحة تجدها في الواقع وراءها أفراد وليس مؤسسات حقيقية.

:ويمكن القول إن العمل المؤسسي يمتاز عن العمل الفردي بعدة خصائص منها

أنه يحقق صفة التعاون والجماعية وهي مأمور بها شرعا ومطلوبة عقلا وواقعا

أنه يبعد قدر المستطاع عن صبغة الاعمال بالصبغة الفردية والتي غالبا ما يتخللها الضعف والغلو وربما الإهمال في مختلف الجوانب. ولذلك فالعمل الجماعي المؤسسي ضمان في الحد من هذه الاختلالات.

العمل المؤسسي يحقق الاستقرار النسبي للعمل، بعكس العمل الفردي الذي يتغير بتغير قناعات الأفراد ضعفاً وقوة، أو مضموناً واتجاهاً، أو بقاء وذهابا ببقاء أو ذهاب وتغير الأفراد.

يمتاز العمل المؤسسي بالقرب من الموضوعية في الآراء أكثر من الذاتية، لاسيما مع وجود جو من المناقشة والحوار الذي يسود العمل المؤسسي في الغالب، بعكس العمل الفردي الذي في الغالب مرده الى قناعة القائم بالعمل.

العمل المؤسسي أكثر وسطية من العمل الفردي، بما يجمع بين كافة الطاقات والقدرات التي تتفاوت في اتجاهاتها وآرائها الفكرية، بعكس العمل الفردي الذي غالبا ما يكون نتاج رأي وتوجه فرد واحد، فإذا توسط في أمر تطرف في آخر.

في العمل المؤسسي تتم الاستفادة من كافة الطاقات والقدرات البشرية المتاحة، فهي طاقات تعمل وتبتكر وتسهم في صنع القرار الجماعي، في حين تكون مجرد أدوات للتنفيذ ورهن الإشارة في العمل الفردي.

العمل المؤسسي هو العمل الذي يتناسب مع تحديات الواقع المعاصر اليوم، حيث أن جهود الأفراد لا يمكن بحال أن ترتقي الى المستوى المؤسسي الذي تدار به مؤسسات العالم المختلفة اليوم.

______________________________________________________________

الموضوع تلخيص عن مقالة للكاتب د. محمد بن عبد الله الدويش

المصدر موقع المربي https://ar.islamway.net/     

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s